تابعونا على :
الخميس 19/9/2019
قانون التجنيد الإلزامي: حماس برلماني وتردد حكومي
قانون التجنيد الإلزامي: حماس برلماني وتردد حكومي
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم



خلاف داخل الأمن البرلمانية على تشريعه.. ومجلس الوزراء يؤجله خشية من "نقمة الشباب" والالتزامات المالية

 

 

قانون التجنيد الإلزامي: حماس برلماني وتردد حكومي

 

 

أنباء المستقبل  / عادل اللامي  :- 

 

 

بات العزم لدى البرلمان على إقرار قانون التجنيد الإلزامي واضحاً، إذ أن اللجان انتهت من كتابة مقترح القانون، وقدّمته إلى حكومة عادل عبد المهدي، إلا ان الأخير يبدو غير متحمساً للقانون، لاسيما وأنه يمكن أن يكلّف الدولة أموالاً، فضلاً عن أنه قد يتسبّب برفض لدى شريحة واسعة من الشباب المشمولين بالقانون.

و أكد عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية سعران الأعاجيبي أن لجنته فاتحت القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي بشأن تشريع قانون "التجنيد الإلزامي".

وقال الأعاجيبي إن "التجنيد الإلزامي فرض وواجب وطني معمول به في معظم دول العالم الصغيرة والكبيرة، القوية والضعيفة، كل حسب متطلبات وضعه".

وأضاف، أن تشريع القانون وتطبيقه "خطوة مهمة لاحتواء الشباب وتخفيف حدة البطالة المنتشرة بينهم بشكل عام، كما أنه يسهم في تنمية قدراتهم وتأهيلهم لخدمة المجتمع والوطن".

وتابع، أن "اللجنة تسعى لتشريع القانون، وتمت مفاتحة القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي بشأن ذلك"، مبيناً أن "تطبيق القانون يحتاج لمعسكرات تدريب ومراكز معدة ومؤثثة وتجهيزات ومعدات وأدوات تدريب، كما أن التكلفة في الرواتب ستكون أعلى".

بدوره، عضو اللجنة كريم عليوي إن “الوفرة العسكرية في وزارة الدفاع والداخلية وهيئة الحشد الشعبي والمفاصل الأمنية الأخرى تحتم على الحكومة عدم الذهاب نحو تفعيل ﻗﺎﻧﻮن اﻟﺘﺠﻨﻴﺪ اﻻﻟﺰاﻣﻲ في الوقت الراهن”، لافتا إلى أن “تفعيل القانون بحاجة إلى تخصيصات مالية كبيرة ومعسكرات تدريبية لاستيعاب الاعداد”.

وأضاف عليوي، أن “تفعيل القانون في ظل توسع أزمة البطالة وعدم وجود الدرجات الوظيفية سيصبح نقمة على الحكومة الحالية”، مبينا أن “تفعيل القانون سيخلق استياء شعبي كبير لا يحمد عقباه”.

إلا أن عضو اللجنة عدنان الاسدي رأى أن "القانون سيسهم في رفع مستوى التعليم"، داعيا الى "توفير كافة الامكانيات الضرورية لاقراره".

وأضاف الاسدي، أن "التجنيد الالزامي نصت عليه إحدى فقرات الدستور اذ عدت التجنيد الالـزامـي وخـدمـة العلم واجـبـا واشترطت تـطـبـيـقـه بـتـشـريـع قــانــون خــاص بــه"، لافـتـاً إلــى أن "تشريع القانون وتطبيقه له مردودات ايجابية".

وأوضح الأسدي ان "ابرز فوائد تطبيق القانون فضلا عن كونه واجبا دستورياً توفيره فرص عمل لكثير من العاطلين إذ تم تحديد راتب للمكلف لا يقل عن 500 الف دينار، اضافة الى ان المشروع سيحد من آفة الطائفية ويسهم في توحيد ابناء الشعب الذين ستجمعهم وحدة عسكرية ومكان واحد".

اما لجنة التعليم العالي فقد اتفقت مع رؤية نظيرتها الأمــن والـدفـاع النيابية بـضـرورة تـشـريـع الـقـانـون للتقليل من حالات الرسوب وجعل الشباب منتجين غير مستهلكين.

وقال عضو اللجنة مقدام الجميلي، إن "الخدمة الإلزامية موضوع مـهـم وبــه تـبـعـات ايـجـابـيـة كـثـيـرة احـدهـا الارتـقـاء بمستوى التعليم الذي تدنى بسبب عدم المبالاة على اعتبار ان الطالب الـذي يرسب لا يهتم لعدم وجود تجنيد الالزامي". واضاف الجميلي ان "هذا الموضوع يؤثر في التعليم لان الـطـالـب سـيـشـعـر أن وراءه خــدمــة عـسـكـريـة وسـيـكـون اكـثـر حـرصـا على الـدراسـة بما يضمن تحسين الواقع التربوي في البلد ودفـع العملية الى الامام".

وتـابـع: ان "شبابنا اصـبـح مستهلكا ولـيـس منتجا ولـجـنـة الـتـعـلـيـم سـتـكـون مــع لـجـنـة الامــن والــدفــاع فـي تـحـديـد الاعـمـار والـفـتـرة الـزمـنـيـة والمـشـمـولـين"، مستدركاً أن "اللجنة تقف بالضد من البدل النقدي وترى أن القانون يجب أن يشمل الجميع .

 

ع.أ

 

رابط المحتـوى
http://mustakbal.net/content.php?id=13523
عدد المشـاهدات 44   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 19/08/2019 - 17:36   آخـر تحديـث 18/09/2019 - 15:37   رقم المحتـوى 13523
محتـويات مشـابهة
محافظ البصرة يوجه قسم العقود الحكومية بإعلان مشروع إنشاء دور سكنية اقتصادية للفقراء
محافظ البصرة: رسالتنا للشعب البصري حملة التجاوزات لا تستهدف الفقراء كما يروج لها البعض ويجب إظهار وجه المحافظة الحقيقي التي فقدت بضياع القانون
الداخلية تكشف عن جدولة "الملف" قانونياً ودستورياً .. والاتحادية تتسلم أمن المحافظات قريباً
البرلمان يعاود العمل: (150) قانون بانتظار التصويت
محافظ البصرة يثمن زيارة وزير الداخليّة ويعدها بمثابة الدعم والوقوف مع القوات الأمنيّة لردع الخارجين عن القانون
السياسية
الإقتصادية
الأمن
رياضة
ملفات
ثقافة وفنون
محليات
منوعات
عربية ودولية
الإعلانات
معرض الصور
الفيديو
السماء صافية
بغداد 36.57 مئويـة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363